بوابة تلمنس التعليمية
أهلا وسهلا بكل الزوار على صفحات منتدى وبوابة تلمنس التعليمية ونتمنى التسجيل ليمكنكم مشاهدة جميع مواضيع المنتدى ولاتنسى الذهاب إلى الايميل لتفعيل العضوية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بوابة تلمنس التعليمية
أهلا وسهلا بكل الزوار على صفحات منتدى وبوابة تلمنس التعليمية ونتمنى التسجيل ليمكنكم مشاهدة جميع مواضيع المنتدى ولاتنسى الذهاب إلى الايميل لتفعيل العضوية
بوابة تلمنس التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى خاص بالمدرس علي محمد العبد المجيد (الرجاء من الأعضاء الجدد الذهاب إلى الايميل لتفعيل العضوية بعد التسجيل)


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الطريقة البغدادية في تعليم القراءة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

Admin
Admin
Admin

الطريقة البغدادية ( النورانيه ) في تعليم القراءة

الطريقة البغدادية ( النورانيه ) لتدريس مادة القراءة الصف الأول و هي أسلوب يهدف إلي تعليم القراءة من الجزء إلي الكل بالتدرج

الركائز الأساسية التي يجب ترسيخها لدى المتعلم أثناء تعليم القراءة بالطريقة البغدادية ( النورانية(

المرحلة الأولى معرفة أسماء الحروف الهجائية
المرحلة الثانية معرفة أشكال الحروف الهجائية مع مواضعها
المرحلة الثالثة تأصيل زمن الصوت القصير الذي لا يتعدى الثانية عند النطق ويكون ذلك في الحركات الثلاثة ( الفتحة ، الكسرة ، الضمة (
المرحلة الرابعة تأصيل صوت التنوين بأنواعه لجميع الحروف الهجائية المفردة مثل باً ، جٌ ، خٍ ، صـاً ، عٌ
المرحلة الخامسة تأصيل الصوت الطويل ( الممدود + حرفا اللين ) وفي هذه المرحلة من المهم المقارنة بين الصوت القصير والصوت الطويل
المرحلة السادسة تأصيل حركة السكون بالتأكيد على انه لا يمكن قراءة الحرف المسكن بمفرده بل يجب أن يقرأ مع الحرف الذي يسبقه

وتدخل تحت هذه القاعدة حروف المد واللين لأنها ساكنة
المرحلة السابعة تحليل الحرف المشدد عند تهجئته وقراءته على مرحلتين
أ ـ قراءة المقطع الساكن
ب ـ قراءة المتحرك

الإيجابيات والسلبيات لطريقة البغدادية ( النورانية)
الإيجابيات
* تعويد التلميذ على النطق السليم لمخارج الحروف
* تعويد التلميذ على قراءة القرآن الكريم قراءة سليمة
* تعويد التلميذ على التهجئة الصحيحة للكلمة ( الساكن والمشدد)
* تعمل على تحليل حروف الكلمة و تركيبها بشكل تراكمي متسلسل
* تساعد على قراءة المسترسلة للجملة
* إتقان المهارات الأساسية مثل التحليل و التركيب والقراءة
* تساعد على إتقان مهارة الإملاء
* معالجة التلاميذ الضعاف
* قراءة جمل خارجية
السلبيات
بما أن الطريقة البغدادية تطبق حديثا قد يكون هناك بعض المعارضة من قبل الأهالي
عدم معرفة مزاياها
عدم المتابعة من قبل الأهل
نصائح
أن يكون لديك القناعة التامة لتدريس بهذه الطريقة
المتابعة الدقيقة للتلاميذ لإتقان كل مرحلة على حده ومن ثم تقويم المرحلة قبل الانتقال للمرحلة التي تليها
متابعة الأهل عن طريق إرسال نشرات توجيهية أو الاتصال بالأهل
حبذا الاجتماع بالأمهات وشرح طريقة التهجئة لهن لعدم الوقوع في الخطأ واختلاف الأسلوب
عمل أوراق عمل لكل مرحلة وحبذا التنويع
دمج اللعب مع التعلم لإعطاء نتائج إيجابية

خطوات الدرس الأول

الركائز الأساسية التي يجب ترسيخها لدى المعلمة المطبقة لطريقة هي
أولاً
معرفة أسماء الحروف الهجائية توصيات هامة لهذه المرحلة
1ـ تدريب التلميذ على قراءة أسماء الحروف وذلك لارتباطها بالقرآن الكريم
حيث توجد حروف مفردة تنطق بأسمائها وقد جمعت في عبارة ( نصٌ حكيمٌ قاطعٌ لهُ سِـرْ(
2ـ تدريب التلميذة على التفخيم في ( خص ضغط قظ ) والترقيق في ( بقية الحروف الهجائية ) مع مراعاة عدم إضافة الهمزة في آخر الحرف
3ـ مراعاة أن الحروف الهجائية ال ( 29 ) تنقسم إلي
أـ حروف ثلاثية ورباعية وتحوي على مد ( الألف و الهمزة )
ب ـ حروف ثلاثية وسطها حرف مد ( جيم ، دال ، ذال ، سين ، شين ، صاد ، ضاد ، عين ، غين ، قاف ، كاف ، لام ، ميم ، نون ، واو)
مد لازم للزوم السكون ومقداره من خمس إلي ست حركات
ج ـ ثنائي آخره حرف مد ( با ، تا ، ثا ، حا ، خا ، را ، زا ، طا ، ظا ، فا ، ها ، يا)
4ـ يركز على حرف ال ( ها ) عند النطق به وصحة مخرجة ووضوحه لأنه حرف ضعيف
5ـ تحقيق صحة مخارج الحروف عند النطق بها
6ـ يعطي هذا الدرس بشكل دقيق وسليم
7ـ تتم عملية قياس دقيقة وشاملة وعشوائية قبل الانتقال لدرس الثاني

م ن ق و ل

farao

https://talmedu.syriaforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى